عائلة أبو السعود

اذاكنت تريد تسجيل الدخول فتفضل بالضغط على هذا الرابط واذا كنت تريد المشاركة في المنتدى فتفضل بالضغط هنا
عائلة أبو السعود

لا تنس ذكر الله


    التدريس المصغر

    شاطر
    avatar
    أبو السعود
    Admin

    المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 12/11/2009
    العمر : 53
    الموقع : saad201070.ahlamontada.net

    التدريس المصغر

    مُساهمة  أبو السعود في الأحد نوفمبر 22, 2009 4:13 am

    يهدف التدريس المصغر إلى التدريب على مهارات التدريس، ويتم هذا التدريب بالصورة التالية:-

    · تكليف الدارسين بالتخطيط لدرس يستغرق فترة لا تزيد على 10 دقائق.

    · مراجعة المخططات الموضوعة.

    · يجري التدريب بالنسبة لكل مجموعة خلال أربع فترات لمدة ساعتين بعد الظهر وفقاً للبرنامج الموضوع عدا يومي الثلاثاء والخميس من كل أسبوع.

    · تبدأ فترة التدريب بأن يقوم الدارس بتنفيذ المخطط الموضوع للدارس مع اعتبار بقية المجموعة هم الفصل الدراسي، ويتم هذا بواسطة أجهزة الفيديو.

    يلي ذلك عرض الدروس المسجلة ونقدها وفقاً لبطاقة خاصة ( أنظر البطاقة) التي سوف توزع على أفراد المجموعة ويتم عمل التغذية الراجعة في ضوئها مع الدكتور المشرف.

    ملحوظة:

    يقتضي التدريب الكامل إعادة التدريس والتسجيل مرة أخرى مع النقد الذاتي ثم الجماعي ولذلك فقد خصص لذلك 4 جلسات لكل مجموعة. وسوف يتم التركيز على مهارتي التمهيد والغلق في اللقاء الأول ويتم التركيز على مهارات عرض المادة والمشاركة في اللقاء الثاني ويتم التركيز على مهارات إلقاء الأسئلة في اللقاء الثالث وفي اللقاء الرابع والأخير يتم تناول جميع المهارات ويكون ذلك بمثابة مراجعة شاملة للأداء التدريسي.

    الزملاء والأعزاء رواد التدريس المصغر في دورة إعداد المدرس الجامعي كل عام وأنتم بخير.....

    من منطلق الحرص على تقديم مواقف تدريسية مصغرة ثرية، وحرصاً على استثمار الوقت القليل المخصص، رأيت أن أعرض عليكم بعض الأمور التي يجب أن توضع في الاعتبار لتقديم مواقف تدريس مصغر ثرية:

    أولاً : سيتم تقديم إطار نظري عن التدريس المصغر يوميا وحسب المجموعات، ولذا لا يجب تخصيص وقت للحديث عن التدريس المصغر وإنما يجب البدء فوراً بعرض الدروس والتسجيل.

    ثانياً : الاتفاق على تحديد ستة دارسين لإعداد دروس التدريس في كل مرة حتى نضمن ضرورة تقديم أربعة دارسين كل مرة.

    ثالثاً: يتم عرض دروس الدارسين الأربعة فقط على مدى الساعتين، مع تسجيل الدرس من قبل الفنيين، ويوزع الزمن كما يلي:

    ربع ساعة للعرض

    يعاد خمس دقائق فقط من العرض المسجل.

    تخصص عشرة دقائق للنقد ، وذلك لكل دارس على حدة .

    ويعني ذلك تخصيص نصف ساعة لكل دارس، مع التدخل دائماً لتوقيت سير العمل.

    رابعاً : لفت انتباه الدارسين إلى الاعتماد في التقويم على البطاقة المخصصة للتقويم والموجودة في نهاية كتاب البرنامج الخاص بالدورة.

    خامساً: تقديم التقويم الخاص بكل دارس وفقاً للاستمارة المرفقة والدرجة النهائية من 25 درجة.

    سادساً: دروس التدريس المصغر لا بد وأن تكون من تخصص الدارس ولا تقدم موضوعات عامة، فالهدف من التدريس المصغر إعطاء التطبيقات من التخصص الفعلي للدارس.

    سابعاً: يكتب تقرير لتقويم المجموعة كلها في نهاية كل معمل طبقاً لاستمارة تقويم الدارسين في التدريس المصغر والتي ستقدم لحضراتكم من إدارة الدورة وسيتم اختيار العروض المتميزة في التدريس المصغر ويمنح أصحابها جوائز في نهاية الدورة وذلك وفقاً لتقدير رائد المجموعة ووفقاً للموضوعية في النقد والجدية في الأداء، إضافة إلى تقديم نماذج تدريسية متميزة.

    ثامناً : التنبيه على الدارسين بضرورة الاهتمام باستخدام التكنولوجيا المتطورة أثناء تقديم نماذج التدريس المصغر


    تعليمات بطاقة ملاحظة الأداء أثناء التدريس المصغر

    عزيزي الدارس.... عزيزتي الدارسة

    هذه البطاقة تستخدم لتقويم الأداء التدريسي أثناء التدريس المصغر وإليك تعليمات استخدام هذه البطاقة:-

    1- اقرأ بنود البطاقة جيداً

    2- ضع علامة ( √ ) أمام خانة التي تجدها مناسبة لأداء الدارس.

    3- تقديرات البطاقة كالآتي:-

    (2) قام الدارس بالأداء المتميز في البند.

    (1) قام الدارس بالأداء بطريقة مقبولة.

    (0) لم يقم الدارس بالأداء.

    4- البنود من 11-15 لكل درجة :-

    الأداء المتميز 1- بطريقة مقبولة نصف درجة.

    -صفر لم يقم بالأداء.

    - مجموع درجات البطاقة للأداء المتميز (25) درجة.

    5- ملاحظة الأداء خلال عشر دقائق حتى 15 دقيقة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 7:02 am