عائلة أبو السعود

اذاكنت تريد تسجيل الدخول فتفضل بالضغط على هذا الرابط واذا كنت تريد المشاركة في المنتدى فتفضل بالضغط هنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عائلة أبو السعود

اذاكنت تريد تسجيل الدخول فتفضل بالضغط على هذا الرابط واذا كنت تريد المشاركة في المنتدى فتفضل بالضغط هنا

عائلة أبو السعود

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عائلة أبو السعود

لا تنس ذكر الله


    التقويم المستمر

    أبو السعود
    أبو السعود
    Admin


    المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 12/11/2009
    العمر : 60
    الموقع : saad201070.rigala.net

    التقويم المستمر Empty التقويم المستمر

    مُساهمة  أبو السعود الأحد نوفمبر 22, 2009 4:21 am

    السلام عليكم ،
    الاختبارات الفصلية وما يصاحبها من قلق تسببه للبيت والمدرسة معا ، يمكن استبدالها بالتقويم المستمر وذلك فقط في المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة ( 6 سنوات - 15 سنة)

    التقويم المستمر أو التقويم البنائي !
    التقويم المستمر أو التقويم البنائي ويعرف بأنه عملية التقويم التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية السنة الدراسية ويواكبه أثناء سير الحصص الدراسية .
    ومن أساليب القياس التي يستخدمها المعلم لقياس مستوى الطلاب هي كما يلي :
    (1) المناقشة الصفية .
    (2) ملاحظة أداء الطالب .
    (3) الواجبات المنزلية ومتابعتها .
    (4) التوجيه والنصائح والإرشادات .
    (5) حصص التقوية .
    أطلق عليه التقويم البنائي لأنه يستخدم التقويم المنظم والمستمر في عملية بناء المنهج ،و في التدريس ، وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث ، حيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فعلى المعلمين والتربويين بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في الوصول إلى أهداف التعليم .
    وعند استخدام التقويم المستمر والبنائي ينبغي أولاً تحليل مكونات وحدات التعلم وتحديد المواصفات الخاصة بالتقويم ، وعند بناء المنهج يمكن اعتبار الوحدة درس واحد تحتوي على مادة تعليمية يمكن تعلمها في موقف محدد ، ويمكن لواضع المنهج أن يقوم ببناء وحدة يحدد من خلالها الأهداف التي ينبغي تحقيقها من جراء تدريس ذلك المنهج بمواصفات محددة تناسب السن ثم تحديد الخبرات التعليمية التي ستساعد الطلاب على تحقيق الأهداف الموضوعة ، ويمكن للمعلم استخدام نفس المواصفات لبناء أدوات تقويم بنائية توضح أن الطلاب قد قاموا بتحقيق الأهداف الموضوعة وتحدد أي نواح منها قام الطلاب فعلاً بتحقيقها أو قصروا فيها .
    إن أبرز النتائج التي يحققها هذا النوع من التقويم هي :
    (1) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .
    (2) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيز جوانب القوة .
    (3) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه .
    (4) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .
    (5) مـراجعة المتعلم في الـمواد التي درسهـا بهدف ترسيخ المعلومات المستفادة منها .
    (6) تجاوز حدود المعرفة إلى الفهم ، لتسهيل انتقال أثر التعلم .
    (7) تحليل موضوعات المدرسة ، وتوضيح العلاقات القائمة بينها .
    (Cool وضع برنامج للتعليم العلاجي ، وتحديد منطلقات حصص التقوية .
    (9) حفز المعلم على التخطيط للتدريس ، وتحديد أهداف الدرس بصيغ سلوكية ، أو على شكل نتاجات تعلمية يراد تحقيقها .
    من المهم أن يتمكن الطلاب من استيعاب المنهج حسب وحداته ، فالوحدة الأولى والثانية مثلاً قبل الثالثة والرابعة وهكذا ، والتقويم المستمر هو في كل الأحوال يعتمد على التغذية الراجعة التي يعتمد عليها المعلم في قياس مستوى الطلاب ومدى استيعابهم .
    بتصرف ...

    اقتراح : المطبق الآن هو التقويم المستمر في الصفوف الأولى الثلاث من المرحلة الابتدائية وبعض المواد في المراحل الأخرى !
    هل نستطيع إلغاء الاختبارات الفصلية واستبدالها بالتقويم المستمر ،علما أن المعلم سيكون مطالبا بحهد أكبر وقد تكون العملية مرهقة في البداية حتى يتم استيعابها ولكن الجدية مطلوبة في هذا التقويم ، وسيتحدد انتقال الطالب من سنة دراسية إلى أخرى اعتمادا على تقارير المعلم ، علما بأن التقويم المستمر سيساعد على ربط المدرسة بالبيت ، فهل نجربها ؟ سؤال موجه إلى وزارات التربية والتعليم في وطننا العربي !!

    تحياتي وتقديري للجميع ،،،

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 5:11 pm